كل ما يخص تربية الحمام البلدي

الحمام البلدي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحمام البلدي

كباقي انواع طيور الحمام, الحمام البلدي هو الاخر نوعٌ من أنواع الطيور الداجنة، لكنه يمتاز عن باقي انواع الحمام من حيث تعايشه مع الانسان اكدت الابحاث والدراسات ان حمام الصخور هو اصل كل انواع الحمام بكل اشكالها الجميلة واسمائها المختلفة. كباقي الحيوانات حاول الانسان ان يستغل طيور الحمام لأغراضه الخاصة فسخرها في نقل رسائله الخاصة معتمدا في ذلك على ذاكرة الحمام ووفائه لموطنه, في هذا الموضوع سنتناول الطريقة الصحيحة لتربية الحمام البلدي.

اسماء الحمام البلدي

رغم اننا نسمي الحمام البلدي “بلبلدي” الى ان له اسم علمي وهو ( Columba livia) ويطلق عليه ايضا “حمام الصخور” و “الحمام الجبلي” و “الحمام الأصليّ”.

يختلف اسم طير الحمام هذا من منطقة الى اخرى وتبقى كلمة البلدي هي الاكثر انتشارا في الوطن العربي.

رغم انقراض الكثير من الحيوانات استطاعت حمامة الصخور البقاء معنا في الكرة الارضية ونقل جيناتها بامتياز والاكثر من هذا انها خلفت لنا مجموعة من سلالات الحمام والتي تجاوز عددها الالف نوع اشتهر منها الحمام الزاجل نظرا لإعتماده في السباقات ويطلق عليه زاجل السباق وكذلك حمام الكشك بانواعه المختلفة وحمام الشقلباظ وغيرها من الانواع.

هل سبق لك ان طرحة هذا اتساؤل؟

هل تختلف تربية الحمام البلدي عن تربية باقي انواع الحمام؟

اذا كنت تعتقد ان تربية الحمام البلدي مماثلة لتربية باقي انواع الحمام فأنت محق! إلا أن تربية الحمام الأصليّ اكثر سهولة نظرا لعدة عوامل اهمها تأقلم الحمامة مع كل الاجواء والضروف, كذلك كون الحمام  يتمتع بمناعة عالية تجعل منه طير مقاوم للأمراض ومن الصعب ان يفتك به المرض لكن هذا لا ينفي مرضه احيانا. اضافة الى هذا تعتبر تكلفة تربية الحمام البلدي مخفضة جدا مقارنة مع كلفة الحمام اللاحم الفرنسي.

طريقة تربية الحمام البلدي

إذا كنت ترغب في تربية الحمام البلدي وانت هاوي او غاوي كما يقول اهل مصر الكرام فالامر سهل بالنسبة لك وكل ماتحتاجه هو مكان يتسع لعدد الحمامات الذي ترغب في تربيته ومن الجيد ان توفر لكل زوج حمام مكان لجمع عش الحمام من اجل وضع البيض وتكبير الزغاليل وهذا المكان لا يبيت فيه الذكر مطلقا طيلة فترة حياته الى اذا حدث مكره للحمامة الأنثى وعش ثاني للمبت الذكر وهو بذاته قد يتخد منه الزوج عشهم الثاني بعد وصول الزغاليل الحمام الى مرحلة القلش وهو مرحلة استبذال الريش الاصفر بالريش الحقيقي للطائر.

مشروع تربية الحمام البلدي

في حال كنت ترغب في جعل تربية الحمام البلدي بمثابة مشروع فما علينا نحن موقع نفاخ سوى ان نوجهك للطريقة السليمة لبناء مشروع تربية حمام مربح, وكباقي افكار المشاريع, مشروع تربية الحمام يتطلب دراسة شاملة ومعمقة بداية بدراسة الجدوى ومعرفة طرق التسويق ودراسة المخاطر. معدل نجاح مشروع الحمام يتوقف على نوعية التربية, انشاء مزرعة حمام تختلف بشكل كلي عن تربية الاقفاس او السلاكة وتختف كذلك عن تربية الحمام في الابراج, منطقة تربية الحمام ايضا تلعب دورا مهما في تقييم مدا نجاعة المشروع, لأن تربية الحمام البلدي في الارياف قد لا تحتاج معرفة معدل استهلاك الحمام من العلف, هذا لأن الحمام يعتمد على الرعي في الحقول ويعتمد على نفسه في مسألة التغذية, اما اذا كان مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل. فيجب عليك معرفة معدل استهلاك الحمام من العلف وهذا سيجعل المشروع اكثر تكلفة وسيحتاج منك الكثير من الخبرة.

بالنسبة لطعام الحمام فهو عبارةٌ عن الحبوب بكل اشكالها قمح درى شعير وغيرها كذلك الأرز، أو الخبز اليابس.

قد تنتج ما يقارب 20 زغلول من كل زوج حمام وهذه الزغاليل مؤهل لإنتاج نفس العدد بعد تجاوزها للشهر الرابع. بمعنى زوج حمام قد ينتج 44 زغلول في السنة الواحدة اذا احتسبنا فراخ الزغاليل نفسها بعد ان تتجاوز الاشهر الاربعة . خلاصة القول مشروع تربية الحمام مربحة اذا توفرة المتطلبات الازمة .

ولكن خذ بعين الاعتبار ان هنالك الكثير من انواع الحمام التي يمكنك تربيتها ونحن هنا في موقع نفاخ نقدم لكم كل ما يخص مربي الحمام مقالات وفيديوهات متنوعة لكل انواع الحمام .

كذلك يمكنك مراسلتنا لكتابة موضوع عن طيور الحمام التي تربيها

‫0 تعليق

اترك تعليقاً